ارسل استفتاء
  1
 انا اعاني من فشل كلوي وتعبت في رمضان ٨ ايام لم اصمهم. ومنعني الطبيب من الصيام لكي لا يتلخبط العلاج ماهو الحكم الصحيح ؟
 اذا كان الصوم مضرا لك فلايجب عليك ويجب قضاؤه بعد ذلك.
  2
 ماهو رئي السيد الخوئي (قدس سرة) فى موضوع الفلك فى ثبوت الهلال . وماهو الفرق بين السيد السستاني والسيد الخوئي فى الفتوى بخصوص الفلكيين .
 يقول السيد الخوئي قده إذا ثبت الهلال في بلد يشترك مع بلده ولو في جزء من الليل ثبت لبلده أيضا، وأما السيد السيستاني (حفظه الله) فلايرى ثبوته لبلده الا اذا كان متحدا معه في الافق بالمعنى المذكورة في رسالته العملية.
  3
 انا من مقلدي السيد الخوئي رحمه الله عمل عملا دائميا في مكان يبعد عن محل اقامتي 50 كيلو متر يكون دوامي لمده 23 ساعه تبدا من الساعه السابعه صباحا الى السادسه من صباح اليوم التالي واخذ استراحه 3 ايام وهكذا على مدار السنه اي بمعدل 8 ايام في الشهر وانا بهذا الشكل من4 سنوات ومستمر فيه ماحكم الصيام في شهر رمضان من حيث الافطار او الصيام وما حكم صلاتي من حيث القصر والاتمام وايضا ماحكم ما كنت اصومه في ايام دوامي في غير شهر رمضان لابراء ذمتي من طلب صيام للسنوات السابقه ؟
 يجب الجمع بين الصوم والقضاء والقصر والتمام في ما اذا كان يسافر في كل اسبوع مرتين وفي الشهر ثمانية ايام، واما ماصمته قضاء مع الجهل فهو محكوم بالصحة إن شاء الله تعالى.
  4
 ما حكم الصيام اذا استيقظت في الصباح ووجدت نفسي على جنابة واغتسلت فوراً ؟
 صومك صحيح ولاشيء عليك.
  5
 ماهو رأي السيد الخوئي قدس الله سره الشريف حول الامساك ، هل دخول صلاة الفجر يوجب الامساك؟ ام هو شروق الشمس من يترتب عليه الامساك ؟
 وقت الامساك هو من طلوع الفجر الصادق وهو وقت صلاة الفجر.
  6
 1 - شخص نوى السفر من الليل ، ثم لم يسافر في اليوم التالي هل يجب عليه ان يفطر ؟ 2 - شخص شك واحتار في يوم العيد قبل الزوال فهل يجوز له ان يسافر ويفطر ، علمآ انه لم ينو السفر في الليل ؟
 1 - ما دام لم يسافر فلا يجوز له الافطار بل يبقى على صومه . 2 - بما أن مسألة تبييت النية إحتياطية عند السيد الخوئي (قدس سره) فيمكنك أن ترجع في هذه المسألة إلى من لا يشترط تبييت النية مع مراعاة الأعلم فالأعلم .
  7
 ما معنى : إذا نوى المكلف صوماً خاصاً فلأحوط له أن لا يعدل في نيته بعد طلوع الفجر أو في أثناء النهار إلى صيام آخر ؟ وما معنى الصوم الخاص ؟
 مثلاً إذا صام بنية صوم أيام البيض من رجب ثم بدا له أن يعدل إلى صوم آخر كأن يصوم صوم الكفارة ، هذا من جهة المثال وأما من جهة الفتوى والحكم فيقول السيد الخوئي (قدس سره) بجواز العدول مع بقاء وقت النية للمعدول إليه وهو الصوم الثاني الذي يقصد أن ينويه .
  8
 انا في محافظة ميسان واحيانا اسافر الى بغداد لأني موظف هل يمكنني ان استمر بالصيام ؟
 إن كان سفرك لأجل الوظيفة وكان يتكرر في كل شهر عشرة أيام فما زاد وجب عليك الصوم، وأما لو كنت تسافر في كل شهر أربعة أو خمسة أيام مثلا فلا يصح منك الصوم في السفر .
  9
 افطرت من رمضان 9 ايام وصمت منها 3 ايام وانا الان حامل لا اقدر على الصوم هل علي كفارة ؟
 يجب دفع مدّ كفارة عن كل يوم اخّر قضاؤه الى العام المقبل ويجب صيام تلك الايام ايضا.
  10
 دائما يخرج دم مابين اسناني خاصة اثناء الصيام وعند الاستيقاظ من النوم ماحكم صيامي اذا ابتلعت لعاب مع دم بدون قصد او بقصد وماذا افعل عند الصلاة هل يجب علي التأكد من خلو الفم من الدم لو تأكدت منخلو الدم هل يجب علي الفحص اثناء الصلاة او بين الظهرين او العشاءين ؟
 لايجوز بلع الدم أثناء الصوم وغير الصوم إلا اذا استهلك في البصاق الداخل في الفم، ولايجب الفحص أثناء الصلاة عن وجود الدم فيه بل يبني على عدم وجوده ويستمر في صلاته .
  11
 انا نويت صيام اول يوم من رجب وافطرت ودخنت ثما ثبت ان اليوم متمم لشهر جماده الاخر فهل اتم صيام ام افطر ؟
 طالما استعملت المفطر فلايصح صومك في ذلك اليوم الذي أفطرت فيه.
  12
 ماحكم الجماع في نهار رمضان عن جهل ؟
 بطل صومه وعليه القضاء من دون كفارة.
  13
 علي يوم لم اصمه من رمضان الماضي بسبب الحمل والولادة والان الدورة الشهرية ماذا افعل والآن لايوجد وقت للصوم هل علي كفارة أو صيام اليوم بعد شهر رمضان المبارك ؟
 يجب قضاء ذلك اليوم بعد شهر رمضان وإعطاء كفارة قدرها مدّ واحد (ثلاثة أرباع كيلو طعام) إلى المستحق.
  14
 هل يجوز البدء في صيام شهر والأفطار دون العودة لمرجعية معينة طالما أنه أستهل الهلال من عدة أشخاص ذو ثقة وكان هناك شهود بالرؤية ؟
 نعم يجوز ذلك مع العلم أو الاطمئنان برؤية الهلال كما إذا شاهد بنفسه الهلال أو شهد عنده عدلان بذلك.
  15
 هل يجوز لمن يقلد سماحة السيد الخوئي(رحمه الله) أن يعود في مسألة الصيام والأفطار إلى مرجع يستهل بالعين المسلحة وليس بالعين المجردة؟ أو يجب عليه أتباع المرجع الذي يرى أن العين المجردة هي السبيل الوحيد للرؤية ؟
 لا يجوز في الفرض المزبور .
  16
 هل التدخين في شهر رمضان هل هو مفطر؟ أو هل هو محرم؟ وهل من يدخن في نهار شهر رمضان المبارك يعتبر صيامه باطل؟
 الاحوط وجوبا عدم استعمال الدخان في نهار شهر رمضان ومن خالف ذلك بطل صومه على الأحوط ووجب عليه قضاؤه على الأحوط .
  17
 ما حكم من داعب زوجته خلال نهار شهر رمضان المبارك وهو لا يخشى القذف، وتفاجأ بقذفه أثناء المداعبة ؟
 ذكر (قدس سره) في كتاب المنهاج الصالحين ج1 ص267 ما نصه: الثامن (من المفطرات) إنزال المني بفعل ما يؤدي إلى نزوله مع احتمال ذلك وعدم الوثوق بعدم نزوله، وأما إذا كان واثقا بالعدم فنزل اتفاقا، أو سبقه المني بلا فعل شيء لم يبطل صومه .
  18
 ورد فى منهاج الصالحين للسيد الخوئى الجزء الاول فى باب الصوم مسالة 982 ( ففي بطلان صومه اشكال و الاحتياط لا يترك ) فهل هي فتوى او احتياط ؟
 بل هو احتياط وجوبي .
  19
 ما حكم من استمنى في ليل رمضان و لم يغتسل تكاسلا و نام حتى الصباح ثم اغتسل و اكمل صومه ؟
 اذا نام ناويآ عدم الغسل في الليل أو مترددآ في الغسل فهو كمن تعمد البقاء على الجنابة يجب عليه قضاء ذلك اليوم مع كفارة افطار شهر رمضان .
  20
 يوجد في بعض الأشهر أيام مباركة للصوم فيها ولها ثواب ، (كالنصف من شهر رجب) وفيه هذا اليوم قررت أن أصوم يوما علي من شهر رمضان هل يحسب لي أجر صيام يوم النصف من رجب ؟
 لك اجر ذلك اليوم ان شاء الله تعالى .
  21
 والدتي مصابه بمرض سرطان الثدي في كل فترة تأخذ العلاج الكيماوي و هذا العلاج يرهقها و الشهر المبارك على الأبواب و عمرها في نهاية الخمسين ماذا عن حكم صيامها و هي تصر على الصيام مع العلم بأنها بعد كل جلسة علاج كيماوي تأخذ أسبوعا كاملا و هي تأن و تصرخ من شدة هذه الجلسة ؟
 إذا كان الصوم يضر بحالها فلا تصوم .
  22
 ما هوحكم الشّخص الذي اعتقد أنّه يجوز الافطار في شهر رمضان بعد صلاة الظهر لأنه سأل عائلته عن هذا الحكم وبما هم غيرمتعلمين لاحكام الدين قالوا لا باس بان يفطر بعد صلاة الظهر لكنّ ليس قبله لذا حصل عنده اعتقاد بان حكمه هو هذا .الآن أسأل هل يجب أن يدفع هذا الشّخص الكفارة مقابل ذلك ؟ بينما لم يعرف أنه حرام الافطاربعد صلاة الظهر ؟
 يجب عليه القضاء دون الكفارة فيما إذا اعتقد جواز الافطار .
  23
 علي يوم لم اصمه من رمضان الماضي بسبب الحمل والولادة والان الدورة الشهرية ماذا افعل والآن لايوجد وقت للصوم هل علي كفارة أو صيام اليوم بعد شهر رمضان المبارك ؟
 يجب قضاء ذلك اليوم بعد شهر رمضان وإعطاء كفارة قدرها مدّ واحد (ثلاثة أرباع كيلو طعام) إلى المستحق.
  24
 مالفرق بين الشك والحساس وماحكم الشكاك ؟
 فيبني على الأربع وحكم الشكوك كثير مذكور في الرسائل العملية .
  25
 ما هو حكم صوم المرأة الحامل إذا خرج منها شيء من الدم في شهر رمضان ؟
 إذا كان الدم في أيام العادة أو قبلها بيوم أو يومين فهو حيض وكذا يحكم بالحيضية إذا لم يكن في العادة ولكن كان بصفات الحيض واستمر ثلاثة فصاعدا .
  26
 افطر في رمضان وهو بالغ واخرج المني ما الحكم ؟
 يجب عليه قضاء ذلك اليوم مع الكفارة إذا صنع ذلك عالما عامدا .
  27
 هل يجوز تأجيل غسل الجنابة الى ما بعد صلآة الفجر أي الى الصباح في رمضان ؟
 لا يجوز ذلك مع التمكن من الغسل ، وأما مع عدم تمكنه فيجب عليه التيمم بدل الغسل .
  28
 إنتابني ألم في بطني في اليوم الثاني من شهر رمضان مما أدى إلى أنني قلت إذا لم يهدأ ألمي من الساعه الثامنه إلى الساعه العاشرة فسوف آخذ دواء مسكّنا لألم البطن وسمعت من بعض الأصحاب بعد ذلك أن نيتي هذه أنني سأتناول الدواء جعلتني في الواقع غير صائم حتى لو واصلت صيامي وأنه في مثل هذه الحالة يجب علي أن أمسك إلى الليل ثم أقضي هذا اليوم وعلي كفارة ولكن أصحابي لم يعرفوا ما هي كفارتي ؟
 إذا كان قد نوى الافطار في حالة الاضطرار لو فرض حصولها ولكن لم يحصل الاضطرار فلم يفطر فهذه النية ليست مفطّرة ويصح صومه ، وأما إذا نوى الافطار في ساعة معينة ولو لم يحصل الاضطرار ولكنه لم يفطر فيبطل صومه وعليه القضاء دون الكفارة .
  29
 نحن في مملكة البحرين انقسمنا قسمين بخصوص عيد الفطر المبارك(يومان) . ما هو رايكم وماذا يجب ان نفعل ؟
 إنما يثبت الهلال بالرؤية أو بشهادة عدلين بالرؤية أو حصول الاطمئنان بالثبوت وليست مسألة تقليدية بمعنى أنه لا يجوز الافطار بمجرد ثبوته عندنا ما لم يحصل الاطمئنان بالثبوت عند الشخص .
  30
 قد نويت اول يوم من شهر رمضان بنية الشك وعلما بأن الهلال ثبت وفي النهار غيرت النية الى نية شهر رمضان ؟
 صومك صحيح .
  31
 ما حكم من دخل عليه رمضان وهو عليه دين من رمضان الماضي ؟
 يقضي تلك الايام بعد انتهاء شهر رمضان وعليه أن يدفع مداً من الطعام بدل كل يوم فاته من السنة الماضية إن مرت عليه فترة يستطيع فيها القضاء ولكنه لم يقض .
  32
 إذا لم يتمكن من روية هلال شوال في الخليج العربي أو اقرب بلد في نفس الافق. هل يجوز لي الاخذ بروية دولة بعيدة مثل اي دولة من دول امريكا اللاتنية تشترك معى في الليل بدون شهود مجرد حساب فلكيا ؟
 لا يجوز الاعتماد على الحسابات الفلكية ما لم يحصل العلم بقابليته للرؤية بالعين المجردة.
  33
 ‏إذا لم يصم شهر رمضان ومات في ذي القعدة وكان عدم صومه للمرض، فهل يلزم على الورثة القضاء، وهل على الميت الفدية أيضا ؟
 إذا استمر مرضه إلى أن مات فلا يجب القضاء عنه .
  34
 ماحكم الارتماس في نهار شهر رمضان ؟
 لا يجوز الارتماس في الماء في نهار شهر رمضان و من فعل ذلك عالما عامدا فقد أفطر و بطل صومه و وجبت عليه كفارة العمد .
  35
 انا سيدة في الاربعين من عمري سؤالي هو في سن الطيش و الشباب لم اكن اصوم المدة التي فطرتها في رمضان بحكم العادة الشهرية ولم اعد ادكر الايام ساعدوني ما هو الحل ؟
 يجب قضاء الايام التي تعلمين بعدم صوم تلك الايام و مع الشك فالواجب هو الأخذ بالقدر المتيقن .
  36
 لو اخبرنا ثقة بما يوجب الاطمئنان ان عددا من الاشخاص , 20 مثلا في منطقتنا هنا في مونتريال , قد رأوا الهلال , ولا نعرف منهم عدولا, هل يكفي لثبوت الهلال كنوع من الشياع او حالة مفيدة للاطمئنان على رأي السيد الخوئي(ره)؟
 إذا حصل لك القطع أو الاطمئنان برؤية الهلال وجب العمل على طبقه .
  37
 من صام يوما وعند افطاره لم يفطر على شئ بل امسك بغير نية الصوم, وعند الفجر نوى صيام اليوم الثاني :
ا : هل يعد هذا صوم الوصال ؟
ب : هل يجب عليه أكل شيء عند افطار اليوم الاول ؟
 ا : مجرد عدم الافطار مع عدم قصد جعل تركه جزأ من الصوم لا يوجب صدق صوم الوصال .
ب : لا يجب الافطار ولكن لا يجوز صوم الوصال بأن يترك الافطار بنية استمراره في الصوم إلى اليوم الآخر .
  38
 انا سيدة في الاربعين من عمري سؤالي هو في سن الطيش و الشباب لم اكن اصوم المدة التي فطرتها في رمضان بحكم العادة الشهرية ولم اعد ادكر الايام ساعدوني ما هو الحل ؟
 يجب قضاء الايام التي تعلمين بعدم صوم تلك الايام و مع الشك فالواجب هو الأخذ بالقدر المتيقن .
  39
 هل غسل الاسنان يبطل الصيام مع الحرص على عدم دخول الماء للجوف ؟
 كلا لا يبطل الصيام في الفرض المزبور .
  40
 في شهر رمضان توجد هناك العديد من الأعمال المستحبة فهناك البرنامج العام وهناك الخاص فلمن الأولوية والأفضلية هل للبرامج العامة أم البرامج الخاصة في الإتيان بها ؟
 اذا امكن الجمع بينهما فهو الاولى ، ولعل الاشتراك في المجالس العامة اكثر مظنة لاستجابة الدعاء .
  41
 هل حكم الصوم في القرآن نزل تدريجي ام دفعة واحدة ؟
 لاشك أن الصوم كان مشرعا في الامم السالفة فقد قال تعالى { كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم } وقد نزل الصوم في المدينة أو في مكة في السنة الثانية من الهجرة، فان الناس كانوا قبل فرض صوم شهر رمضان يصومون أياما، فلم يشرّع الصوم في اول الدعوة .
  42
 في اخر شهر رمضان لهذا العام 2013م قال لنا بعض علماء الدين بأن من يقلد السيد الخوئي العيد يكون عنده يوم الخميس بناء على رؤية الهلال في احد البلاد وافطرنا يوم الخميس بناء على ذلك وبعدها سمعنا بأن مكتب السيد الخوئي اعلن بأن يوم الخميس مكمل لشهر رمضان وان الجمعة هو يوم العيد.فهل صحيح بأن العيد كان يوم الجمعه عند السيد الخوئي وما حكم افطارنا لهذا اليوم؟
 يجب قضاء ذلك اليوم الذي أفطرت فيه مع عدم ثبوت هلال شوال.
  43
 لقد استحلمت بنهار شهر رمضان الفضيل وتكاسلت ان اقوم للاغتسال ومر علي ساعتين او اكثر ومن ثم قمت للاغتسال فهل يضر التاخير في الصوم وهل يترتب عليه اي شيء ؟
 لايضر ذلك بالصوم.
  44
 اعاني من مشكلة في اللثة وعند نومي وجلوسي وعند المضمضة اجد بعض قطرات من الدم فهل هذا مفطر؟ وهل يجب على صوم قضاء عند رؤية الدم في هذه الحالة ؟
 صومك صحيح ولايجب القضاء في الفرض المزبور.
  45
 هل الابر التي تكون للعلاج مفطرة وقت الصوم ام لاء ؟
 هذه الابر لاتفطر الصوم .
  46
 انا من 3 سنوات احاول الصوم في كل يوم من رمضان, ولكن من اليوم الاول امرض فما حكم ذلك ؟
 اذا كان الامر على ماتقول فأنت معذور بنص القرآن الكريم : { فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدّة من أيام اخر }.
  47
 ماهو حكم صيام من يبلع الماء سهواً أثناء العلاج عند طبيب الأسنان ؟
 لايضر بصومه في الفرض المزبور .
  48
 نحن الان في شهر رمضان واريد ان اسال عن غسل الاذن عند الطبيب هل هو مفطر؟
 يجوز ذلك مع التحرز عن دخول السائل الى الجوف . ويمكنه مراجعة الطبيب و الغسل ليلا .
  49
 ذهبت الأسبوع الماضي الى اسبانيا لمدة 5أيام من أجل العمل و هناك شربت الماء و أكلت عمدا..ما هو الحكم ؟
 انما يجب الصوم على من كان في وطنه أو ماهو ملحق به كالمسافر الذي يقصد البقاء عشرة أيام أو اكثر في مكان واحد،واما المسافر الذي لاينوي البقاء هذه المدة، فلا يجب عليه الصوم ولكن يقضي تلك الايام بعد شهر رمضان.
  50
 اني شاب نويت ان اقطع المسافة القانونية للفطار وكم عدد كيلو متر اقطع؟
 اذا نوى السفر الى المسافة(٤٤) كيلومتر تقريبا ولو بأن يكون ذهابه (٢٢) وايابه(٢٢) فحينئذ يجوز له الافطار عند وصوله الى حدّ الترخص وهو المكان الذي يتوارى فيه المسافر عن أهل البيوت أو المكان الذي يخفى فيه صوت الاذان.
  استخدام قطرة الأذن أو العين في نهار رمضان 51
 هل استخدام قطرة الأذن أو العين في نهار رمضان يبطل الصوم ؟
 اذا لم يصل الى الحلق فلابأس به.
  52
 هل تحشية أو قلع الأسنان يضر بالصوم مع الخشية من ابتلاع الدم أو المواد الطبية في نهار شهر رمضان ؟
 لايضر مالم يدخل شئ منه الى الجوف لكن فضل تاخيره الى الليل.
  53
 في بحث السيد الخوئي في كتاب الصوم في المفطر السادس في نهاية البحث يصل النتيجة بقوله وأما في الدخان: الى قوله... اذن لادليل على البطلان .بل الدليل على العدم وهو موثقة عمرو بن سعد ..حيث قال :(فقال :جائز لاباس به)
 المتبع في آراء السيد الخوئي قده هي كتب الفتوى كمنهاج الصالحين و المسائل المنتخبة وفيهما ذكر أن الاحوط الوجوبي ترك استعمال الدخان وأما الكتب العلمية فهي للاستدلال وليس لعمل الناس .
  54
 . انا من مواليد الاحساء ولاكن مقيم في الدمام وزوجتي كذالك مقيمه معي في الدمام وهي من مواليد الدمام ولاكننا دائمي التكرر بالزياره للاحساء سوالي هل يجوز لنا الصبام الواجب او المستحب في الاحساء ام لا علما ان اهل زوجتي لديهم منزل واهلي ايضا لديهم منزل في الاحساء
 أما أنت اذا كانت الاحساء وطنا لك ولم تعرض عنه، فحكمك فيه الصلاة تماما والصيام وأما زوجتك فلا.
  55
 شربت الخمر فى احدى ليالى رمضان و انا عادتن لا اشرب الخمور و اريد ان اعلم هل يقبل لى صيام باقى الايام مع الصلاه و الاستغفار ام ضاع على رمضان و سوابه و على النتظار 40 يوما ؟!
 لقد ارتكبت ذنبا عظيما فلابد لك من التوبة وعدم العود الى مثل هذه المحرمات خصوصا في شهر رمضان، هذا الشهر الفضيل، ولكن مع ذلك لايضر الشرب بالليل بصحة صيام النهار، واما القبول ومقدار الثواب، فانما يتقبل الله من المتقين.
  استفتاء في إحدى مسائل الصوم 56
 أعاني من وجود الدم بشكل شبه مستمر في فمي إما بسبب نزيف اللثة أو التهاب الحلق وخصوصاً حال النوم وفي نهار رمضان أسعى للتخلص منه باستمرار لكن ذات مرة قمت ببلعه بدون قصد أثناء النوم في نهار رمضان فما حكم صومي وهل يجب علي قضاء أو كفارة؟
 اذا كان ذلك من دون قصد واختيار فصومك صحيح ولاقضاء ولا كفارة عليك.
  57
 ماهو حكم خروج المنى من الفتاة في نهار شهر رمضان عمدا بسبب الشهوة؟
 لايجوز الاستمناء في شهر رمضان وغيره، ومن صنع ذلك في النهار رمضان بطل صومه وعليه القضاء والكفارة.
  58
 اذا كنت تحصل على الدورة الشهرية بعد صلاة العصر. هل يجوز أن يصوم؟
 لايصح الصوم في ذلك اليوم ويجب قضاؤه بعد انتهاء رمضان.
  59
 طالبة في الجامعة الهاشمية جوها صحراوي و أضطر لمشي مسافات طويلة فيها مع اشتداد الحر .. المسافة بينها و بين العاصمة 45 كيلو ذهابا و 45 كيلو إيابا مع العلم أني سأضطر للذهاب فقط 3 مرات لتقديم الامتحانات .. هل يجوز الإفطار خلال هذه ال 3 أيام ؟ و استفسار آخر .. من كان على سفر يجب عليه أن يفطر أم يجوز له و الصيام أفضل ؟
 لايشرع الصوم في السفر فلابد من الافطار فيه والقضاء بعد ذلك .
  60
 انا كنت في المسجد في نهار رمضان وداخل المسجد عملت العاده السريه او دق الحلاوه فمازا علي ان افعل ؟
 بطل صومك ويجب عليك قضاؤه، ومع العلم بالحرمة تجب عليك الكفارة الكبرى والأحوط كفارة الجمع في الافطار على الحرام كالأستمناء وهي في زماننا اطعام ستين مسكينا لكل منهم مدّ من طعام وصوم ستين يوم متتابعا بدل كل يوم .
  حكم الصيام والصلاة لمتعدد السفر للعمل 61
 ما حكم الصيام وتمام الصلاة لمتعدد السفر من أجل العمل حيث يقع مقر عمله ٨٠ كم جنوباً عن مقر إقامته ويضطر للذهاب إليه يومياً. السؤال هو ما حكم الصيام في حال إضطر للسفر من أجل علاج إلى مدينة أخرى في شمال مقر إقامته وبمسافة تقدر بـ١٨٠ كم والعودة في ذات اليوم؟ وماحكم الصلاة هل يتم أم يقصر؟
 اذا سافر الى مكان آخر ليس وطنه ولامحل عمل له فلابد أن يفطر ويقصّر الصلاة فيه الا اذا سافر بعد الزوال فصومه صحيح ذلك اليوم.
  62
 انا اقيم في السويد والصيام هنا علي توقيت السويد ٢٠ ساعة فهل يجوزاتباع توقيت مكة او ماذا افعل
 يجب عليك متابعة وقت ذلك البلد الذي تعيش فيه حتى ولو طال فيه زمان الصوم كما في المثال المذكور.
  63
 اذا نزل سائل وشككت في انه مني بمجرشعور بشهوة خفيفة لكن من غير وجود لصفات المني من الدفق والفتور وكان هذا في شهر رمضان فهل صومي صحيح وهل يستوجب الغسل ؟
 مع عدم العلم بكونه منيا ولم يكن واجدا لصفة الشهوة والفتور فهو محكوم بالطهارة ولايجب الغسل له كم لايبطل الصوم به .
  64
 أبنتي مصابة بمرض السكري بشكل حاد ويشق عليها الصيام فما الحكم في ذلك ؟ وهل يصح منها الصيام بالإفطار بمقدار دفع الضرر ، وأن جاز لها الإفطار فمن يجب عليه أخراج الكفارة عن إفطار كل يوم، إفطار كل يوم البنت أم ولي أمرها؟
 لايجب الصوم في الفرض المزبور كما لايجب القضاء اذا استمر المرض الى نهاية العام ولكن يجب الكفارة عن كل يوم بمد طعام، والمكلف بذلك هي البنت في الفرض المزبور.
  65
 ما حكم الصائم اذا ابتلع عمداً ما بقي بين أسنانه ؟
 بطل صومه وعليه القضاء والكفارة.
  66
 ماهي صيغة النية لصيام عما في الذمة؟
 ليست لها نية لفظية خاصة، وانما ينوي في قلبه الصوم عما في ذمته، فيقع عنه.
  عن الصيام 67
 جاءت الدورة الشهرية لي في رمضان الفائت و فطرت 10أيام و نسيت أمرهم و تذكرت من فتره و صمت 6 و بقى 4 أيام و المشكله اني جاءت لي الدوره الان و ما بقدر أكمل الصيام لأن بيدخل شهر رمضان فماذا افعل ؟
 تقضي أربعة أيام في العام الآتي وتدفع فدية مدّ عن كل يوم كفارة تأخير القضاء، والمدّ ثلاثة أرباع كيلو من الطعام، ومستحقها الفقراء.
  68
 انا بحريني الجنسيه مقيم بالكويت 21 سنه اعمل بشركة طيران كثير السفر واذهب الي البحرين خلال شهر رمضان بعد الزوال عن طريق البر هل يستوجب علي الاقامه عشرة ايام حتي اتم الصوم ليسي لدي عقار او ملك بالبحرين مجرد اقيم في منزل الوالد ؟
 اذا كانت بحرين وطنا لك لم تعرض عنها فوظيفتك فيها الصلاة تماما والصوم، واما اذا لم تكن وطنك فوظيفتك فيها الصلاة قصرا و الافطار، نعم بالنسبة الى اليوم الذي تغادر الكويت بعد الزوال لابدّ أن تصوم ذلك اليوم على كل حال .
  69
 افطرت في رمضان السابق 7 ايام قضيت يومين وبقي خمسة ايام وجاء النصف من شعبان فهل يجوز قضاء باقي الايام ؟
 نعم يمكنك أن تقضيها قبل مجيء رمضان .
  70
 ﻻ اعلم كم يوم افطرت في رمضان فكم يوم اقضي ؟
 اقضي القدر المتيقن مما فات منك من صيامه، فمثلا لو تعلم انه فاتك صيام عشرين يوما أو ثلاثين يوم، يجوز الالتفاء بقضاء عشرين يوم.
  حكم الصيام 71
 عندي طلب صيام رمضان وقد صمت يوم ولم استطيع اكماله لانه عندي الالم شديدة في الرأس بسبب فقرات رقبتي علما ان الطلب 30 يوم. ماهو الحكم في هذة الحالة ؟
 تقضي تلك الايام بعد زوال المرض والتمكن من الصوم .
  72
 نسيت قضاء يوم من رمضان بسبب الدورة الشهرية ولم اذكر إلا بعد نهاية رمضان الذي بعده . والسؤال : ماذا يترتب عليّ حيال ذلك؟
 يجب عليك قضاء ذلك اليوم.
  73
 انا فطرت في فترة الحمل في ابني الاول 30 يوم ومر ثمن سنوات ولم اصمهم وفي ابني الثاني فطرت 30 يوم ومن اربع سنوات ماحكم في ذلك ؟
 يجب قضاء صيام مافات من الايام و الذي هم ستون يوما و اذا كان تركها للصوم لاجل أن لايتضرر الحمل وجبت عليها الكفارة ،ايضا اذا أخر القضاء عمدا الى السنة الاتية و الكفارة هي مدّ ( ثلاثة ارباع الكيلو من الطعام) عن كل يوم ، واما اذا كان تركها للصوم خشيةعلى نفسها من الضرر وجب عليها القضاء دون الكفارة.
  74
 
1 - صوم محرم اعلم انه يجوز ولكن هل هو مستحب وفيه الاجر والثواب ؟ 2 - اضافه قليل من النبيذ الى الجبن وطبخه على نار قويه عل تنطبق عليه قول الامام علي عليه السلام اذا ذهب الثلثان يحق لنا اكله وهذه مناظرتي مع شخص سوبسري اذا ذهبت السكره من النبيذ ماهو الحرام فيه ؟
 ١ - شهر محرم كسائر الشهور يستحب صومه الا يوم عاشوراء فانه يكره صومه . ٢ - ذهاب الثلثين مطهر للعصيرالعنبي المغلي بناء على نجاسته بالغليان ولا ياتي في كل عصير أو كل مائع نجس .
  75
 هل صوم الصمت لليوم أو بعضه محرم عند السيد قدس سره أو لا واذا كان محرم فماهي العله لتحريمه ؟
 نعم محرم، وقد دلت على حرمته الروايات .
  76
 ما هو الحكم بالنسبة لصحة الصوم اذا غسل الصائم بالماء المندفع فتحة الشرج لازالة الغائط من الدبر و حواشيه و أوائل المدخل بغرض التطهر دون ان يصل الماء الى الإمعاء أي الجوف بحيث لا يعد من الاحتقان عرفا ؟
 لامانع منه في الفرض المزبور .
  77
 ما معنى الافطار العمد مثلا اذا لم اريد صوم يوم من رمضان او اكثر بدون سبب هل هذا افطار متعمد او الافطار المتعمد اذا كنت صائما وافطرت بعد ذلك وأما الذي لم يعرف حكم الافطار العمد فما هو حكمه ؟
 لافرق في ترتب حكم الافطار العمدي بين ترك الصوم رأسا أو الصوم ثم الافطار اثناء النهار عمدا، ومن افطر في نهار رمضان عالما عامدا وجب عليه قضاء ذلك اليوم مع كفارة عن كل يوم هي إما إطعام ستين مسكينا أو الصيام ستين يوما .
  78
 اتى الينا خلال شهر رمضان المبارك عامل اجنبي غير مسلم.. وفي اثناء عمله طلب منا \"كاس ماء\" فقمنا باحضاره اليه.. فما هو الحكم الشرعي ؟
 لاشيء عليكم في الفرض المزبور .
  79
 انا من مواليد ١٤٠٥ هجري بدا اهلي بتعليمي الصلاة والصيام وكافة الأحكام على اساس الرسالة العملية لسيد ابا القاسم الخوئي منذ وقتها وانا اعلم ان تقليدي للسيد الخوئي حسب تقليد والدي فقط منذ فترة بسيطة ادركت ان السيد توفى قبل ان اكمل التاسعة ما حكم أعمالي من صلاة وصيام وهل يجب على العدول الى تقليد السيد السيستاني ؟
 اذا لم يتم تقليدك من السيد الخوئي قده في حياته فلابد أن تقلد أعلم الاحياء .
  80
 اثناء المداعبه الزوجيه في وقت الصوم حصل خروج للمني عن غير قصد . ما هو الحكم؟ (وإن كان هناك كفاره ارجو ان تذكر) ؟
 اذا لم يقصد الانزال ولاكانت عادته ذلك، بل كان واثقا من نفسه عدم الانزال فاتفق ذلك، فلاشئ عليه .
  81
 اذا سافر رجل في نهار شهر رمضان قبل الزوال ثم افطر بعد تجاوز حد الترخيص الشرعي حسب قاعدة السفر ثم عاد الى وطنه بعد الزوال وقبل غروب الشمس بعدة ساعات فهل يجوز له الأكل والشرب قبل الغروب في بيته دون ان يخدش حرمة شهر رمضان في اليوم الذي افطر فيه في السفر ؟
 نعم يجوز له الاكل و الشرب في الفرض المزبور لكنه يستحب الامساك الى الليل ولايجب عليه ذلك .
  82
 اسافر الى مقر عملي وابقى هناك يوم او يومين او ثلاثة ايام متصلة ثم اعود الى وطني ولايتجاوز مجموع ايام بقائي في مقر عملي ستة او سبعة ايام شهريا : 1 - ماحكم صلاتي وصيامي في مقر العمل ؟ 2 - الحكم اثناء الطريق ؟ 3 - اذا كانت الفتوى العمل بالاحتياط هل يجوز الرجوع الى مقلد اخر ؟
 1 – اذا كان هناك مقر عملك بحيث لاتعد مسافرا فيه وجب عليك هناك الصيام و الصلاة . 2 – حكمك حكم المسافر تفطر فيه و تقصر الصلاة . 3 – المسالة فتوائية وليست احتياطية .
  83
 1 - هل علمه بالسفر في اليوم الخامس رغم قول صاحبه له بان ينوي الاقامة ,دليل على عدم وجود نية الاقامة واقعا ؟ 2 - ان لم تكن نية الاقامة موجودة ,هل عليه قضاء ما صامه وصلاه من الرباعيات ؟ 3 - هل يعد جاهلا قاصرا لأخذه هذا الحكم الخاطئ ممن يثق به وتدينه وبالتالي هل يصح صومه وصلاته ؟
 لايتحقق قصد الاقامة في الفرض المزبور ولكن لاتجب عليه قضاء الصوم و الصلاة .
  84
 اني قبل اسبوع سافرت الى عراق موطني ونزلت بيت الوالد وبقيت سبعة ايام وصمت هل يجوز ام لا ؟
 اذا كان المحل الذي نزلت فيه وطنا لك ولم تعرض عنه فوظيفتك فيه الصوم و الصلاة تاما .
  85
 1 - ما حكم مسّ المكلف للميت في ليل شهر رمضان؟فهل يجب عليه الغسل قبل طلوع الفجر أم لا جيب؟ 2 - ما حكم البقاء على الجنابةمتعمداً في الصيامالمستحب ؟ 3 - إذا نسيت الحائض الغسل من بعد النقاء أيام من شهر رمضان,فهل عليها القضاء قفط أم القضاء مع الكفارة أم لاشيء وصومها صحيح؟ وهل في هذه الاحكام(الأجوبه)إختلاف في رأي المراجع ؟
 1 – كلا لايجب الغسل قبل طلوع الفجر . 2 – لايضر ذلك . 3 – لاشيء عليها و صومها صحيح. ثم إن ماذكرنا من الاجوبة مطابق لفتاوى السيد الخوئي قده .
  86
 اني في العام الماضي اجريت عمليه رفع الثدي وما تبعها من علاج كيمياوي ولا زال العلاج مستمرا الى هذا شهر رمضان فلم اصم الشر الماضي وبدات بصيام هذا الشهر ولكن عند اجرائي تحاليل وجدت تقص كبير في المناعه والطبيب اخبرني بعدم الصيام لانه يؤدي الى تدهور الحاله الصحيه من جراء نقص المناعه واخبرني بان المرض يمكن ان يرجع بسبب النقصان افتوني بهذا الشهر والشهر الماضي ؟
 اما بالنسبة الى السنة السابقة فلايجب القضاء لاستمرار المرض ولكن يكفّر عن كل يوم بمدّ من الطعام ( ثلاثة أربع الكيلو ) واما بالنسبة الى هذه السنة فايضا لايجب الصوم من أجل المرض، لكن اذا امكن قضاؤه وجب، و ان استمر المرض الى السنة الآتية فلايجب الا الكفارة وهو مدّ من الطعام .
  87
 انا حابه اعرف اذا المراءه شاهدت منظر مثير وخرج منها سائل في شهر رمضان هل يحسب عليها قضاء والاغتسال ؟
 مجرد خروج سائل لايجب الغسل له، نعم اذا كان فيه علامات المني وهي الشهوة و الدفع و الفتور، وجب الغسل حينئذ، وان كان ذلك في اثناء الصوم من شهر رمضان بطل صومه اذا كان الخروج عمديا ووجب عليه القضاء و الكفارة .
  88
 ماهو رأي السيد الخوئي بالنسبة للصيام في شمال اوروپا المنطقة التي لا يكون فيها الظلام مطلقاً ؟ فما هو زمان الامساك وما هو زمان اداء صلاة الصبح برأيي سماحة السيد قدس سره ؟
 قال قده في منهاج الصالحين م (58) من مستحدثات المسائل : اذا فرض كون المكلف في مكان نهاره ستة أشهر وليلة ستة اشهر مثلا، وتمكن من الهجرة الى بلد يتمكن فيه من الصلاة و الصيام وجبت عليه، وإلا فالأحوط هو الاتيان بالصلوات الخمس في كل أربع و عشرين ساعة .
  89
 انا مقلد السيد الخوئي وقد تم عزيمتي على فطور عند احد السنه وكان وقت اذان المغرب عندنا بالاحساء الساعه 6.46 مساء وعند السنه وقت الاذان الساعه 6.30 مساء واقد افطرت الساعه 6.40 مساء هل صيامي جائز ام يجب علي قضائة وما الحكم المترتب علي في مثل هذي الحالة ؟
 بما انّ مسالة وجوب الصيام الى زوال الحمرة المشرقية احتياطية فيمكن الرجوع فيها الى الأعلم فالاعلم ممن يكتفي بسقوط القرص .
  90
 انا فتاة فقط مجرد ان ارى اي شئ في التلفزيون حتى لو تقبيل عادي اشعر بأشياء واشعر انه ينزل بعض الماء مع العلم انني كثيرة نزول السوائل حتى من غير شي بس بعد السحور رأيت شئ ونزل بعض الماء قليل جد ؟
 لاشيء عليك في الفرض المذكور .
  91
 في حال السفر في شهر رمضان ، هل يجوز الافطار قبل صلاة الظهر ؟
 نعم يفطر إذا سافر ولايجوز له الافطار وهو في بلده .
  92
 رجل كان في أيام صباه ومراهقته يستمني في نهار رمضان ولا يتذكر عدد الأيام التي استمنى فيها ويعلم أن هذا الفعل حرام ولكن لا يجزم بأنه كان يعلم أو أنه لا يعلم بأن هذا الفعل من المفطرات وعندما علم بأن هذا الفعل من المفطرات لم يبادر بالقضاء والكفارة ومنذ أكثرمن أربع سنوات أخذ يصوم أغلب أيام أشهر رجب وشعبان قضاءا عما في ذمته. فهل فرغت ذمته من القضاء وكيف يكفر عن تلك الأيام وهو لا يعلم عددها وهل له الخيار بين صيام شهرين متتابعين وبين اطعام ستين مسكين عن كل يوم ؟
 اذا كان يعلم بحرمته و مع ذلك فقد ارتكبه بطل صومه و وجب عليه القضاء و الكفارة، وكفارة إفطار شهر رمضان إما صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكين عن كل يوم، و مع الشك في عدد الايام، فياخذ بالمتقين منه وهو الاقل .
  93
 اتفق اهل البلاد بقول الحكومة عن ان لم ير هلال رمضان بغمام او يكون تحت الافق باتمام شعبان ثلاثين يوما و بلاد المغربين راوه .هل لنا ان نصوم غداه ام لا ؟ ثم هل تكون رؤيةالهلال بالعين او تجوز بالحساب فقط ؟
 اذا ثبت الهلال في بلد آخر ( بحجة شرعية كالاطمئنان أو البنية ) يشترك مع بلدكم في جزء من الليل ثبت عندكم أيضا فيجب صيام ذلك اليوم .
  94
 إذا نوى شخص صياماً مستحباً ، ثم دعاه شخص لتناول الطعام في النهار. فهل مستحب إجابة الداعي؟ ويحصل بذلك على ثواب الصيام وثواب إجابة الدعوة وفي الحالات التالية؟ 1 - هل هناك فرق بين المؤمن وغير المؤمن؟ 2 - هل هناك فرق بين أن تكون الدعوة على شيء بسيط كالشاي والعصير ، وبين الدعوة على الوجبة الفطور أو الغداء مثلاً؟ 3 - هل هناك فرق إذا كان الداعي يعلم بصوم المدعو أو لا يعلم؟ 4 - ما هو الحكم إذا تكرّر الأمر يوماً بعد يوم ، كما لو كانت الزوجة او زميل في العمل يدعو للغداء يومياً؟
 1 – ظاهر اكثر روايات المسألة استجابة دعوة المؤمن و ادخال السرور عليه . 2 – ظاهر الروايات عدم الفرق بينهما . 3 – لافرق بينهما . 4 – لايظهر من الروايات الاختصاص بالمرة أو مرتين .
  95
 انا دورتي الشهرية خمس أيام ففي شهر رمضان الفائت اغتسلت في الليلة السادسة و في اليوم التاسع نزلت مني نقطة لكني لم اغتسل ضنا مني انها استحاظة ؟ فما حكم الايام الاربعة و ما حكم باقي الشهر ؟
 إذا كان الدم الثاني بصفات الحيض فيحسب المجموع حيضا .
  96
 هل يجوز دعوة الصائم صوما مستحب للافطار نهارا مع علمي مسبقا بانه صائم؟ وهل يثاب اذا اجاب دعوتي للافطار؟ وهل اثاب على دعوته ايضا؟ وهل له اجر اجابة دعوة اخيه المؤمن؟ وهل يكره رفض الدعوه اذا كان فيها ايذاء نفسي للداعي ؟
 نعم فيه ثواب لهما إنشاءالله تعالى .
  97
 تم الاستمناء في نهار شهر رمضان عدة مرات بقصد الشهوة وعدم تعمد القذف لكن حصل القذف و خروج للمني وقمت بالاغتسال فورا والندم. السؤال هو : 1-هل الصوم باطل؟ 2-هل يجب القضاء؟ 3-هل تجب الكفارة؟ 4-في حال كان يجب كفارة إطعام ستين مسكينا (فرضا-مثلا) :أنا طالب ولا أعمل ولا أعرف كيف أو أين أستطيع إطعام ستين مسكين وإن وفرت المال اللازم لذلك المقدار من الإطعام فماذا أفعل؟ 5-وفي حال كانت تجب كفارة صيام شهرين متتابعين ماذا أفعل مع العلم بأن شهر الصيام على الأبواب؟ 6-هل صيام الشهرين يجب أن يكون ستين يوما بالتتابع أم يمكن صيام الشهرين واحدوثلاثون يوما وتوزيع الايام التسعة والعشرين الباقية؟
 اذا كنت واثقا من عدم خروج المني فاتفق خروجه، فلا يبطل الصوم كما لا كفارة عليك و اما لو تكن واثقا من نفسك بعدم الخروج بطل الصوم و وجبت الكفارة فيما اذا أوجد بعض الافعال التي قد يؤدي الى الانزال، و متى ماوجب اطعام ستين مسكينا فيمكن اعطاء مبلغ المال الى احد مكاتب العلماء للقيام بذلك، كما انه في صيام ستين يوم يكفي التتابع في واحد و ثلاثين يوما فقط .
  98
 متي يجب ترك شرب الخمر لمن أراد الصيام ؟
 شرب الخمر حرام و من الكبائر التي اوعد الله عليه بالنار فلابد من تركه فورا ولايخص ذلك بمن يريد الصيام و ان كان يشترط في صحة الصوم ترك جميع المفطرات من اذا الصبح الى اذان المغرب .
  99
 سافرت السنه الماضيه في رمضان المبارك الى لندن ولم اكن اعرف مدة بقائي هناك فأفطرت..وطالت مدة بقائي18 عشرا يوما..وعند رجوعي اكملت رمضان..والان صمت 14 يوما وبقيت اربعة ايام وبما ان الوقت طويل هنا اي الافطار الساعه 20.45..فهل يجوز لي ان اصوم هذه الاربعة ايام بعد رمضان المقبل وما علي من الكفاره ؟
 اذا أخرت القضاؤ الى السنة الآتية فلابد من ان تدفع بدل كل يوم كفارة مدّ من الطعام ( ثلاثة أرباع الكيلو ) بالاضافة الى صيام تلك الايام .
  100
 اذا كنت اقضي دين الصيام وصمت الخميس والجمعة فهل يصح عدم صوم السبت ؟ اي ممكن افطر واعاود الصيام يوم الاحد؟
 لايجب التتابع في قضاء الصوم .
  101
 هل يجوز صوم يوم عاشوراء؟ هل صيامه حلال ام حرام؟
 صوم عاشوراء مكروه وكل مكروه جائز لكن ثوابه قليل لايعادل ثواب صيام سائر الايام .
  102
 زوجتي قبل ان اتزوجها كانت تصوم وتفطر على المذهب السني اي عند غروب الشمس والان هي على المذهب الشيعي ... كيف يكون الصوم السابق هل تقضيه ام تدفع مال او الاثنان معا او كيف ؟
 اذا كان ما اُتي به من الصوم صحيحا على مذهبه السابق فلا تجب إعادته .
  103
 نويت اصوم استحباب فاجنبت وانتبهت قبل الامساك ولم اغتسل تكاسلا وتعمدت البقاء على الجنابه الى وقت صلاة الفجر فهل يصح صومي ؟
 نعم يصح الصوم إن شاءالله تعالى .
  104
 ما راى الدين فى الصائم الذى ينام وينزل عليه السائل المنوى فى صيام الفريضه والسنه ؟
 صومه صحيح ولكن يجب عليه الاغتسال لأداء الصلاة .
  105
 لقد صمت هذه السنه يوم عرفة ولكني بعد ذلك علمت ان اليوم الذي صمت فيه كان يوم عيد بناء على راي السيد الخوئي في مسالة الافق . فهل أنا آثمة وهل يجب علي شيء؟
 لا إثم عليك إن شاءالله تعالى .
  106
 اريد ان اقضي هذه الشهر للايام التي لم اصمها في رمضان لهذه السنه والاسباب شعوري بعدم القدره على الصيام فما الحكم المترتب ؟
 يترك القضاء الى وقت يمكن فيه ذلك والله العالم .
  107
 هل تقبيل الزوجة في الصيام حلال ام حرام ؟
 نعم هو جائز ولا يفطر الصوم لكنه مكروه .
  108
 هل يجوز لمن عليه قضاء صوم أن ينذر الصوم ؟
 نعم يجوز .
  109
 هل يصح صوم القضاء من دون ان ابيت النية بل نويت بعد طلوع الشمس ولم اتناول المفطرات ؟
 نعم يصح الصوم في الفرض المزبور .
  110
 ما حكم صيام من مارست العادة السرية خلال نهار شهر رمضان وكيف تكفر عن هذا العمل.. وما هو حكم من مارست العادة السرية خلال نهار شهر رمضان ولكن اثناء دورتها الشهرية ؟
 العادة السرية محرم لايجوز ارتكابها، في أي وقت و من فعل ذلك متعمدا ملتفتا الى حرمته في نهار شهر رمضان حال الصوم فعليه القضاء و الكفارة و كفارته عن كل يوم إما صيام شهرين أو اطعام ستين مسكينا .
  111
 1 - هل رویة الهلال بآلات النجومیة مثل: تلسکوب تدل علی حلول الشهر التالی ؟ 2 - هل رویة الهلال قبل الصلاة الظهر، تدل بأنَّ هذا الیوم، اول یوم من شهر جدید ؟
 1 – كلا ، بل المدار على الرؤية بالعين المجردة . 2 – نعم تدل على أنه أول الشهر .
  112
 زوجتي يخرج منها ماء بني في نهار رمضان ماحكم صيامها وهل يجب عليها قضاء اليام تلك علما انهو ليسى دم الحيض او العادة الشهرية ؟
 مادام يعلم أنه ليس بحيض فصومها صحيح .
  113
 هل يجوز دفع فدية الصيام مبالغ نقدية .انا مريضة طوال السنة بالتتابع ولا استطيع ان اقضي صومي وانا مطلوبة دفع فدية لععد من السنين واعرف عن اليوم الواحد ثلاثة اربع الكيلو من الطيحن او التمن . سؤالي هل يجوز اعطاء نقود(فلوس) بدلا من الطحين والتمن اذ هناك ناس فقراء ويتامى لكنهم لا يحتاجون الطحين او التمن بل يحتاجون فلوس اثابكم الله واذا المريض مطلوب اكثر من عشر سنين ويريد ان يدفعها فلوس هل يجوز ؟
 نعم يجوز دفع القيمة للفقير ولكن يوكلّه في أن يشتري الطعام ثم للفقير أن يبيع ذلك الطعام بنقد أو يستبدله بطعام آخر .
  114
 ما هو المطلوب لدى سماحة الإمام الخوئي في ثبوت الرؤية ، هل هو الرؤية الفعليّة أم إمكانيّة الرؤية ؟
 بل يلزم الرؤية الفعلية إما بنفسه أو بشهود .
  115
 هل يجوز قطع المسافه الشرعيه عمدا بقصد الأفطار من الصوم في شهر رمضان؟ ما حكم من يفطر في هذه الحالة ؟
 نعم يجوز لكن مع تببيت نية السفر من الليل و أن يكون السفر قبل الزوال و الا فلو سافر بعد الزوال لزمه البقاء على صومه .
  116
 أفطرت يوم العيد وكنت متيقنا بانه تم رؤية الهلال وبعد فتره شككت في مصدر معلومة رؤيه الهلال ولم يحصل لي الاطمئنان فماذا افعل وما هو المترتب علي ؟
 يمكنك أن تحتاط وتقضي صيام ذلك اليوم .
  117
 متى يحق للمسافر باصلاة قصر أو الافطار في رمضان، هل عند تجاوز حد الترخيص (حدود مدينته) أو بعدما يقطع المسافة الشرعية؟
 اذا كان قد نوى السفر من الليل ثم سافر قبل الزوال فيجوزله الافطار بمجرد وصول حدّ الترخص كما يجوز له أن يصلي قصرا هناك .
  118
 في رمضان هذه السنة صمت يوم الأثنين بنية أخر شعبان لعدم ثبوت رؤية الهلال وصمت الثلاثاء على أنه أول رمضان. ولكن تردد مؤخراً أن أول رمضان كان الأثنين لمقلدي السيد الخوئي ولا أعلم مدى صحة هذا القول. وحيث أنني من مقلدي سماحته رحمة الله عليه ومن مقلدي السيد السيستاني في المستحدثات فهل صيامي رمضان صحيح وهل يجب علي القضاء؟
 صومك صحيح ولا قضاء عليك .
  119
 اليوم وفي اثناء عملي الشاق اضطررت على الافطار قبل الزوال ماذا يترتب علي شرعا ؟
 نعم القضاء فقط مادمت فرضت الاضطرار، نعم انما يجوز الافطار بمقدار ترتفع معه الضرورة .
  120
 هل كفارة من افطر في نهار شهر رمضان بالأستمناء عمدا هي كفارة الجمع . و إذا كان كفارة الجمع ماذا أفعل إذا كانت ضروف عملي لأ تسمح لي بصيام شهرين متتابعين ؟
 نعم، تجب كفارة الجمع على الاحوط وجوبا، و يجوز لك الرجوع في مسألة كفارة الجمع الى مجتهد آخر الأعلم فالأعلم .
  121
 ما حكم صيام الشخص اذا استحلم ظهرا غير متقصد ونزل منه المني ؟
 الاحتلام – أي خروج المني حال النوم – في نهار شهر رمضان لايفطر الصوم و انما يجب عليه الغسل لأداء الصلاة و صيام الأيام الآتية .
  122
 انا مرضت قبل شهر رمضان ب 4 ايام ثم صمت 5 ايام وتضاعف المرضى على ثم فطرة 6 ايام ونصحنى الطبيب بزايدة 4 ايام على 6 الايام . هل اقضى الايام الفائته بعد شهر رمضان. ام هناك امر اخر ؟
 نعم يجب عليك قضاء مافات من الايام قبل رمضان القادم ، فلو أخر القضاء عنه وجبت الكفارة ايضا عن كل يوم مد من الطعام .
  123
 عندما استيقظت من النوم للسحور قمت فتسحرت مباشرة وعند الانتهاء من السحور أذن أذان الفجر فدخلت الحمام فأتفاجئ بأنه يوجد هناك بقع مني تحيرت ما هو حكمي الأن لقد صمت ذاك اليوم ولكن هل يجب أن أقضي هذا اليوم وهل تجب عليّ كفارة ؟
 صومك صحيح ولا كفارة عليك ، نعم يجب عليك غسل الجنابة في الفرض المذكور .
  124
 هل يعتبر معجون الاسنان في نهار شهر رمضان من المفطرات ؟
 الاستياك و استعمال معجون الاسنان لايبطل الصوم في نهار شهر رمضان لكن شريطة أن لايبلع المعجون بل يبصقه إلى الخارج .
  125
 انا من الباقين على تقليد السيد الخوئي قدس سره وحاليا السيد السيستاني . في موضوع رؤية الهلال هل يجوز ان اقلد السيد السيستاني في هذه المسالة حيث كثر الشقاق والتفرق بين المؤمنين في صيام شهر رمضان و العيد مستندين على مسائل رؤية الهلال . وان كنت لا استطيع التقليد في هذه المسالة فالسؤال هو : هذه السنة بينما صام مقلدين السيد الخوئي في الكويت - على ما اعتقد- يوم الاثنين بينما اكملت شهر شعبان وكان اول يوم الثلاثاء للصيام وذلك بسبب الاطمئنان . ترددت نيتي بين الاكما لشهر شعبان وصوم الاول من رمضان و قررت ان اكمل شعبان زز فهل في صيامي خلل؟ وما يجب علي فعله في هذه الحالة؟
 لاخلل في صيامك إن شاء الله تعالى .
  126
 ما حكم صيام من تمضمض في الوضوء ودخل الماء الي جوفه من دون قصد ؟
 لايضر ذلك بصومه اذا كانت المضمضة للوضوء لأجل صلاة الفريضة و أما اذا كان لأجل تبريد فضاء الفم و نحو ذلك ففيه القضاء .
  127
 في استفتاء سابق اجبتموني ان علي القضاء مع اطعام ستين مسكينا فكيف يكون الاطعام و ماذا عن صيام شهرين متتابعين؟
 يكفي في الاطعام اعطاء مدّ ( ثلاثة ارباع الكيلو ) من طعام لكل فقير ويمكن أن يصام ستين يوم كفارة عن كل يوم افطرفيه متعمدا .
  128
 1 - عند استخدام الطحين للخبز والعجن او البهارات او طحن السكر فقد يتطاير منه بعض الشئ مما يجعل المرأة بالاحساس بدخوله في الفم، فماحكم الصوم في شهر رمضان هنا؟ 2 - تسال الكثير من النساء عن ابخرة القدور والمطاهي التي تملأ انفها وفمها اثناء عملية الطبخ وهل عليها ان تمتنع من استنشاقها؟ 3 - بعض الاطعمة و الأشربة إذا تناولها الإنسان في سحوره يبقى لونها وطعمها في فمه إلى النهار بحيث يصبغ لون ريقه ونكهته بذلك فيعسر التحفظ من ابتلاع هذا الريق اثناء الصوم . فما حكم تناول هذه الاطعمة والاشربة في السحور؟ 4 - ما حكم الأكل والشرب بعد الإمساك وقبل أذان الفجر في شهر رمضان؟ 5 - إذا طلع الفجر والشخص يأكل ولا يعلم بذلك فما حكمه؟ 6 - ماحكم من شرب الماء عند وقت الإمساك، وفي الأثناء سمع أذان الفجر؟ 7 - ما هوحكم فحص الرحم (امراض النساء) في شهر رمضان هل يسبب افطار؟
 1 – اذا علم بدخوله في الفم فلابد من اخراجه، ومع الشك لايعتني به . 2 – اذا كان البخار غليظ فلابد من الاجتناب عنه، نعم مايتعسر التحرز عنه فلابأس به . 3 – لامانع من ذلك . 4 – لامانع من ذلك، اذا 5 – بمجرد أن التفت الى دخول الوقت عليه أن يلقي ما في فمه ولاشيء عليه . 6 – ظهر جوابه مما مر . 7 – كلا لايوجب الافطار .
  129
 1 - ما هي نية صوم يوم الشك الذي هل هو 30 شعبان أم غرة رمضان هل نعتبره من شعبان أم رمضان أم نية تبرئة الذمة ؟ 2 - نرى روايات في مفاتيح الجنان بأنه يستحب تأخير الإفطار إلى ما بعد صلاة العشاء ويقول الفقهاء إلا إذا تسبب في الحرج ونسمع روايات بأنه يستحب التعجيل في الإفطار . أنا إنسان ليس لدي حرج فماذا اتبع هل اتبع روايات استحباب التأخير أم التعجيل مع العلم أني أريد ثواب الروايتان ؟ 3 - ما هي نية صوم يوم الشك الذي هل هو 30 رمضان أم غرة شوال هل نعتبره من رمضان أم شوال أم نية تبرئة الذمة ؟ 4 - أنا إنسان اذهب لصلاة الجماعة وأذهب للمجالس الدينية وأقرأ القرآن والأدعية هل يجوز لي مشاهدة مسلسل أو مسلسلين من مسلسلات رمضان علمًا بأن بعض المسلسلات تراثية وتذكر بعادات الإسلام الأصيلة في مجتمعات آبائنا الأولين ؟ 5 - ما المكروهات التي ينبغي للصائم تجنبها ؟ 6 - إني أستحم برشاش الماء هل يعتبر من المفطرات ؟ 7 - في المضمضة بالوضوء ثلاث مرات تظل بقايا من ماء المضمضة داخل الفم ماذا علي أن أفعل حتى لا تدخل في جوف الفم ؟
 1 – يمكنك أن تصوم بنية القضاء إن كان عليك قضاء او مافي الذمة أو صوم مستحب ، كل ذلك جائز . 2 – روايات التعجيل وردت فيمن لا تطيق نفسه للصلاة، أو كانت هناك جماعة ينتظرونه على الافطار ، والا فالأفضل هو تقديم الصلاة . 3 – ظهر جوابه مما مر . 4 – لامانع من ذلك . 5 – يكره للصائم الاستمتاع بالنساء مع الوثوق بعدم الانزال، ويكره له الاكتحال و إخراج الدم المضعف، و شمّ كل نبت طيب الريح و ... . 6 – لايفطر إلا اذا ارتمس برأسه في الماء . 7 – لابد من إخراجه من الفم .
  130
 هل يوجد عند فقهائنا نحن الشيعة الإمامية بمختلف مدارسها يوم الشك ما بين شعبان ورمضان ويوم الشك ما بين رمضان وشوال ؟
 نعم صوم يوم الشك معروف لدينا وله طرق منها أن يصوم بنية شعبان أو القضاء إن عليه قضاء، وهكذا .
  131
 1 - ما هو حكم الصلاة الواجبة والمستحبة بها متعمدًا ؟ 2 - ما هو حكم الصلاة الواجبة والمستحبة بها سهوًا وتذكر في أثنائها ؟ 3 - ما هو حكم الصلاة الواجبة والمستحبة بها سهوًا وتذكر بعد الفراغ منها مباشرة ؟ 4 - ما هو حكم الصلاة الواجبة والمستحبة بها سهوًا وتذكر بعد مضي وقت على الصلاة؟ 5 - عندما أضعها على الأرض وفي أثناء الصلاة ما هو الحكم لو لامست ـ بسكون التاء ـ يدي أو ثيابي في حالة التعمد وفي الحالة السهو ؟ 6 - ماذا عليّ ان أفعل لو كنت ساهيًا في الموارد السابقة ؟ 7 - لو تذكرت في أثناء قراءة الفاتحة والسورة أن لديّ محفظة مال مشكوكة التذكية وأردت أن أضعها على الأرض أخاف أن أضعها في مكان تلامس بها بدني أو ملابسي فهل يضر لو أني انتظرت إلى حين وصولي للسجود ووضعتها في مكان مناسب ؟
 يجوز الصلاة في اللباس المشكوك التذكية كما يجوز حمل المشكوك التذكية في حال الصلاة .
  132
 ماهو حكم عدم قضاء صوم شهر رمضان ؟؟ واذا كان يجب ان تدفع عن كل يوم ثلاثة أرباع الكيلو من الطعام من الطعام مع قضاء تلك الأيام . فكم يبلغ ثمن ثلاثة ارباع الكيلو نقدا ( وعلى اي مادا يتم احتساب الكيلو هل ارز او دقيق او ماشابه ) الرجاء التوضيح ؟
 يجوز احتساب كل واحد مما ذكر،ولانستطيع أن نقدّر لكن السعر لأنه يختلف باختلاف البلدان، والمهم أن تدفع ثلالثة أرباع الكيلو لكل يوم .
  133
 لدي طفل رضيع وبلغ الشهرين من العمر واطعمه من صدري كل ثلاث ساعات من الوقت وشهر رمضان قادم فما حكم عدم الصيام في ذلك الشهر مع العلم بانه وفي الايام العاديه ينتابني شعور بالغثيان والجوع الشديد والعطشحين وقت الارضاع ؟
 لايجب الصوم في الفرض المزبور ويجب قضاؤه بعد ذلك ويجب الكفارة –ثلاثة ارباع كيلو من الطعام لكل يوم- اذا كان الافطار من جهة الخوف على الولد، واما اذا كان من جهة الضرر على الام فلا تجب الكفارة .
  134
 سوف يهل علينا شهررمضان المبارك ونحن هنا في فنلنده في منطقة يكون فيها وقت الصيام لنا بين 18 الى 19 ساعة يوميا وهو أمر متعب جدا فهل يجوز أن نؤجل صيامنا الى الشتاء القادم حيث تكون فترة الصيام قصيرة يوميا ؟
 يمكن لكم السفر في هذه الأيام و القضاء بعد ذلك و الا فلايجوز الافطار في البلد .
  135
 نسكن في اوسلو , وحيث الن رمضان على الابواب , وتعلمون طول النهار في هذه البلدان في هذا الوقت من السنة حيث يصل الوقت الى حوالي 21 ساعة بحسب الجداول الموضوعة من قبل الموسسات الشيعية هنا (مع الاحتياطات) سؤالي (هل يجوز الافطار عند سقوط القرص) اذا ما تحققت من ذلك عينا بالوقوف على ساحل البحر مباشرتا ؟ ام انا ملزم بذهاب الحمرة المشرقية علما انها تتحقق بعد 40 دقيقة من سقوط القرص . وماذا عن الاولاد بعمر 12 سنة ؟ وماذا عن الامساك حيث انه في اول الايام لايوجد نصف ليل فعلي وان الخيط الابيض متصل الوجود من الغروب حتى الشروق . علما ان الشروق في الساعة 5:00 فيما الامساك في الساعة 1:45 ؟
 نعم يجب على الاحوط الانتظار حتى ذهاب الحمرة المشرقية حتى مع العلم بسقوط القرص قبله، كما أنه بالنسبة الى الامساك ، ليس لنا وقتان وقت للامساك و وقت للصلاة، بل وقت الامساك هو عند طلوع الفجر الذي هو وقت الصلاة. نعم من يريد الاحتياط يمكنه أن يمسك قبله بدقائق .
  136
 هل قطرة العين وهي علاج موقت ولكن ضروري مفطر في شهر رمضان ان شعرت بمرارتها في فمي ؟
 مجرد الاحساس بالمرورة في الفم لايبطل الصوم .
  137
 هل اذا ثبت الهلال مثلا في ايران وبلعين المسلحة ان يثبت علا مقلدي السيد الخوئي قد في السويد لانة حدثت العام الماضي ؟
 لايثبت الهلال بالعين المسّلحة ، و أما إذا ثبت بالعين المجردة في ايران فيثبت في كل بلدة تشترك مع ايران في جزء من الليل و النهار .
  138
 1 - نمت على جنابة في الليل و استيقظت في الصباح و لم أغتسل بعد مع نيتي صوم ذلك اليوم لنذر علي بصوم شعبان، فهل يصح صومي؟ 2 - في حال إذا دخل وقت الصباح و لم أغتسل بعد مع أني لم أكن نائماً، فما حكم صيام ذلك اليوم؟
 1 – نعم يصح صوم ذلك اليوم . 2 – يصح صوم ذلك اليوم واجبا كان أو مندوبا إلا في رمضان أة قضائه .
  139
 كنت انوي صوم يوم كنذر ولكني نمت على جنابة (اخذني النوم ولم استيقظ للاغتسال) ماحكم صوم هذا اليوم بعد الاغتسال ؟
 اذا كان النذر مطلقا فالأحوط أن يصوم يوما آخر و إن كان معينا بذلك اليوم كان صومه صحيحا .
  140
 ما هو حكم وجود الدم في الفم عند الاستيقاظ صباحا في ايام الصيام هل نغسل الفم ونكمل الصيام او هو من المفطرات؟
 ليس ذلك من المفطرات ، و يكفى غسل موضع الدم .
  141
 لدي التهاب في المهبل هل يجوز وضع الدواء (الكريم) في داخل المهبل اثناء الصوم وهل يعتبر من المفطرات ؟
 ليس ذلك من المفطرات .
  142
 البنت الصغيرة التي بلغت التسع سنين هجرية , واهلها غير متدينين والمجتمع حولها ,مجتمع فاسق وغير متدين ايضا ,وهي في اللعب واللهو كما حال من هو في عمرها ,ليست في عمر تفكر ونضوج واعتبار وليس هناك من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ,بل ربما اهلها يمنعوها من الصوم لصغرها,هل تعد في هذه الظروف انها قاصر ,فيجب عليها القضاء في الصوم دون الكفارة ؟
 إذا لم تكن تعلم بوجوب الصوم فلا كفارة عليها بترك الصوم .
  143
 تم الأفطار في رمضان متعمداً على حرام ( العادة السرية )في السنة الأولى والسنة الثانية وحتى الأن لم أقوم بعمل كفارات لهذا العمل فما هو الحل وهل الجمع بين الكفارات وكيف العمل في طريقة عتق الرقبة ؟
 لايجب عتق الرقبة في هذا الزمان لعدم توفره ولكن يجمع بين الصوم و الاطعام إن أمكنه ذلك .
  144
 اننا وكما نعلم بأن الصوم هو عبارة عن صورة من صور عبادة رب العالمين التي تؤتى من باب شكر الله على النعمة سواءًا كان من خلال الصوم الواجب أو المستحب أو الواجب من خلال نذر وهناك أيام يستحب فيها الصيام ولكن يصادفها وفاة فمثلًا ايام البيض من شهر جمادى الأولى تصادف ذكرى استشهاد الزهراء ـ عليها السلام ـ أو في العاشر من ربيع الأخر يصادف مولد الامام العسكري ـ عليه السلام ـ ويستحب الصوم ولكنه في نفس اليوم وفاة السيدة فاطمة المعصومة ـ عليها السلام ـ . السؤال هنا على عدة وجوه 1 . هل علينا أن لا نصوم حتى لا ندخل في باب شكر الله على الوفاة ؟ أم لا ؟ 2 . واذا كنا لا ندخل هل نأخذ ثواب على ترك الصوم احترامًا للمعصوم سواءًا بالعصمة الكبرى أو الصغرى ونأخذ الثواب الأعظم ؟ 3 . وقد يصادف مثلًا في صوم داوود ـ عليه السلام ـ الذي هو صوم أول خميس من العشر الأول وآخر خميس من العشر الأخر بينهما أول أربعاء من العشر الثاني من كل شهر لو صادف أحد هذه الأيام الثلاثة وفاة قد يُخرب على الصيام فماذا نفعل ؟
 الصوم مستحب في هذه الايام المذكورة ولا يمنع من استحبابها مصادفته مع استشهاد أحد المعصومين (ع) نعم بالنسبة إلى صوم يوم عاشوراء فقد قيل بعدم استحبابه ولكن لايتعدى ألى سائر الأئمة(ع) .
  145
 لقد أفطرت عمداً في شهر رمضان الماضي يوماً واحداً..ولكن كنت جاهلاً بالحكم ولم يكن لدي علم أو دراية بالحكم..فماذا يجب علي فعله؟؟ هل يجب القضاء فقط..ام أن هناك حكم آخر ؟
 إذا کنت تعلم ان الإفطار حرام حتی مع جهلک بالکفارة فیجب علیک القضاء و الکفارة و اما اذا کنت تجهل بان هذا مفطر فلا یحب علیک الکفارة.
  146
 ما هو الدليل على كراهة صوم يوم عاشوراء؟ يقول السيد الخوئي (قدس سره) في كتابه - المستند - «فلم تثبت كراهة صوم يوم عاشوراء» ويقول : «فالأقوى استحباب الصوم في هذا اليوم من حيث هو كما ذكره في الجواهر ، أخذاً بهذه النصوص السليمة عن المعارض» ولكن في كتابه - توضيح المسائل - عده من الصيام المكروه. ما هو تعليل ذلك؟ هل من الصيام المكروه عده السيد الخوئي (قدس سره) أم من الصيام المستحب؟
 لاعبرة بالكتب الاستدلالية وانما العبرة بكتب الفتوى، وقد جاء عنه قده في المسائل الشرعية في الجواب عن حكم صوم يوم عاشوراء مانصه: إن أنهاه الى الغروب فهو مكروه، ولكنه مندوب أن يفطر ساعة العصر قبل الغروب .
  147
 انا مقيم في قطر الاصل ولكن عندي سكن دائم في مصر. صومت 4 ايام ورجعت الى البلد هل على قضاء ام لا اثناء السفر. هل يوجد وقت معين للسفر من والى ؟
 لايصح الصوم في السفر الا اذا اقيم فيه عشرة ايام أو كان للشخص فيه ملك سكنه ستة أشهر متصلة أو كان في مكان يتردد اليه كثيرا بحيث لايعد فيه مساوا ففي هذه الصور و أمثالها يصح منه الصوم .
  148
 انا مقيم في السويد واعمل احيانا بالدنمارك ماحكم صيامي في شهر رمضان احيانا اعمل قبل صلاة الظهر واعود قبل الافطار واحيانا بعد صلاة الظهر واعود قبل الافطار واحيانا بعد الافطار واحيان اعمل بعد الافطار واعود قبل صلاة الفجر واحيانا بعد صلاة الفجر
 اما السفر بعد الزوال و كذا الرجوع الى البلد قبل الزوال مع عدم استعمال مفطر ، فلايضر بالصوم، و اما السفر قبل الزوال و العود بعده فلا يصح الصوم فيه الا اذا كان سفره الى محل عمله الذي يتردد اليه في الاسبوع ثلاثة مرات أو في الشهر عشر مرات على الاقل فانه يتم فيه الصلاة و يصوم .
  149
 حسب رأي سماحتكم في كل ألفتاوي يجب أن أرجع ألى ألأعلم فماذا عن يوم ألعيد أسطتيع أن أعيد عندما يعلن أي مرجع من ألمراجع حتى لو لم يكن ألمرجع هو ألأعلم .
 اذا اطمأن برؤية الهلال أو قامت عنده حجة شرعية اعتمد على ذلك .
  150
 هل يؤمن السيد الخوئي (طيب الله ثراه ) بتوحيد الافق ؟
 الظاهر كفاية رؤية الهلال في بلدٍما في الثبوت لغيره من البلاد المشتركة معه ولو في جزء من الليل .
  151
 أذا ابتلعت ماينزل من الرأس أو يصعد من الصدر أثناء الصيام متعمدا فهل يجب علي كفارة؟على رأي السيد الامام الخوئي؟
 لايجوز بلع ما يخرج من الصدر أو ينزل من الرأس من الخلط إذا وصل الى فضاء الفم على الاحوط، و بما أن المسألة احتياطية عند السيد قده فيجوز لك الرجوع فيها الى أعلم الأحياء .
  152
 ماحكم من شاهد هلال شوال في النهار وهو صائم رمضان ويظن انه اليوم الاخير من رمضان علما انه شاهد الهلال بعد الظهر هل يفطر فورا ام لا وما الحكم المترتب على ذالك ؟
 لايجوز له الافطار بل يبنى على أن اليوم التالي هو العيد .
  153
 و أخبر علم الفلك الموجب بصورة موجبةٍ للإطمئنان أن الهلال ممكن الرؤية في إحدى الدول المشتركة معنا في جزء من الليل ، فهل ذلك يثبت دخول الشهر ؟
 لايحصل الاطمئنان من قول الفلكي غالبا و اما اذا اتفق ان الاطمئنان بالرؤية فلا مانع من الاعتماد عليه .
  154
 1 - ماحكم من قام بعملية استمناء(العادة السرية) في نهار شهر رمضان ؟ وماهي كفارته ؟ واذا علمنا ان من ضمن الكفاره صيام شهرين متتابعين وحل رمضان القادم وهو ولم يصم الشهرين المتتابعين مع جهله بجواز ذلك او عدمه ؟ هل تجب عليه كفاره ؟ 2 - زوجتي مسافرة الى بلد اهلها -والتي تبعد عن بلد زوجها مسافة اكثر من 120 كيلو-وذلك في نهاية شهر شعبان على ان تقيم 10 ايام حتى يتسنى لها الصوم في رمضان , ولكن وبعد حلول شهر رمضان بيومين -حيث لم تكمل مدة الاقامه-طلب منها زوجها ضرورة الرجوع فما الحكم في ذلك ؟
 1 – الاحوط وجوب كفارة الجمع وهي صيام شهرين متتابعين و اطعام ستين مسكين و عتق رقبة ولايجب شئء بتاخير الكفارة و بما أن الجمع احتياطي فيمكن الرجوع في المسألة إلى أعلم الأحياء . 2 – اذا كانت قد صلت صلاة واحدة رباعية في محل الاقامة اتمت وصامت ولو لم تبق عشرة أيام .
  155
 ماحكم سحب الدم في نهار شهر رمضان ؟؟
 يكره اذا كان موجبا للضعف .
  156
 ما حكم من داعب زوجته لا بقصد الإنزال وليس من عادته الإنزال بالمداعبة ولكنه أنزل دون قصد؟
 لاشيء عليه إن شاءاهة .
  157
  اذا كان ناويا للصوم ثم نوى الافطار بعد طلوع الفجر اوتردد في البقاء على الصيام ثم عاد مرة اخرى الى نية الصوم قبل لن يستعمل مفطرا فهل يصح صومه ؟
 بطل صومه ولكن يجب عليه الامساك و يقضي ذلك اليوم بعد شهر رمضان .
  158
 هل يجوز بلع مايصعد من الصدر الى الفم كالبلغم ونحوه؟
 5 – لايجوز على الاحوط .
  159
 هل يحوز بلع القطرة التي توضع في العين او الاذن ويظهر طعمهما في الحلق ؟
 نعم يجوز .
  160
  اذا طلع الفجر على الصائم وهو غير ناو للصيام غفلة او جهلا قبل ان يستعمل مفطرا فهل له ان ينوي الصوم ويحسب له ؟
  نعم يجب عليه نية الصوم و يحسب له ايضا من شهر رمضان .
  161
 هل يجوز للصائم استخدام الزيوت و كريمات الشعر او كريمات الحلد بغرض ترطيب الشعر او الجلد علما باني قرات في احد الاستفتاءات ان الكحل داخل العين اذا لم يدخل الفم فهو غير مفطر ، فهل هذه قاعده شرعيه استطيع تعميمها على كريمات و دهون الشعر ؟
 لامانع منه .
  162
 في ذمتي 7 أيام من شهر رمضان الفائت ولم أصم بعد وهاقد بدأ الشهر الكريم من جديد ولا أدري ما الكفاره عن تلك الأيام التي تبقت في ذمتي ؟
 يجب ان تدفع عن كل يوم ثلاثة أرباع الكيلو من الطعام من الطعام مع قضاء تلك الأيام .
  163
 اذا سافرت الى مدينة ونويت الاقامة عشرةايام لكي استطيع الصوم,وخلال اقامتي العشرة ايام خرجت بعد اذان الظهر الى منطقة خارج المسافة الشرعية التي تبقيني صائم فهل صيامي صحيح ام خروجي الى هذه المنطقة سيقطع اقامتي في المدينة التي اقمت بها ؟
 إذا خرجت إلى حدّ المسافة بطلت إقامتك فلابد أن تنوي إقامة جديدة لكن ما أتيت سابقا من صلوات و صيام صحيحة .
  164
 فتاة عمرها 9 سنوات ميلادية مولودة سنة 2001 متى يتوجب عليها الصيام ؟
 يجب الصوم على البنت إذا اكملت تسع سنوات قمرية .
  165
 1 - اذا طلع الفجر على الصائم وهو غير ناو للصيام غفلة او جهلا قبل ان يستعمل مفطرا فهل له ان ينوي الصوم ويحسب له ؟ 2 - اذا كان ناويا للصوم ثم نوى الافطار بعد طلوع الفجر اوتردد في البقاء على الصيام ثم عاد مرة اخرى الى نية الصوم قبل لن يستعمل مفطرا فهل يصح صومه ؟ 3 - اذا صدر منه ما يشك في كونه مبطلا للصوم ومن اجل ذلك تردد في صحة صومه ولكنه لم يتناول المفطر ثم سال فعرف انه لايبطل الصوم فهل يفسد صومه بذلك التردد ؟ 4 - هل يجب على ناوي الصيام ان يعرف تفصيلا ما يجب على الصائم ان يجتنب عنه ؟ 5 - هل يجوز بلع مايصعد من الصدر الى الفم كالبلغم ونحوه؟ 6 - والقطرة التي توضع في العين او الاذن ويظهر طعمهما في الحلق ؟ 7 - والدواء الذي يصب في الجرح المفتوح في الجسم فيصل الى داخله ؟ 8 - وما يزرق بالابرة داخل العضلة او الوريد؟ 9 - حتى المصل المسمى ب المغدي ؟ 10 - والبخاخ الذي يستخدمه مرضى الربو ؟ 11 - والمضغوطة التي توضع تحت اللسان فتذوب في لعاب الفم تدريجيا وينزل الى الجوف ؟ 12 - وما يصل الى الحلق عن طريق الانف ؟ 13 - اذا لم يتقيا الصائم بل بدر القئ تلقائيا؟ 14 - واذا خرج با لتجشؤ شيء من جوفه ووصل الى فضاء الفم ؟ 15 - تسال الكثير من النساء عن ابخرة القدور والمطاهي التي تملاء انفها وفمها ا ثناء عملية الطبخ وهل عليها ان تمتنع من استنشاقها؟ 16 - اذا اجنب المكلف في الليل ولم يعلم بجنابته حتى طلع الفجر ؟ 17 - واذا علم بجنابته ولكنه نسي ان يغتسل حتى طلع الفجر 18 - والمراة الحائض او النفساء اذا نسيت الغسل الى اخر الليل ؟ 19 - فاذا انتبه فهل يجوز له ان يعود الى النوم مرة اخرى قبل ان يغتسل ؟ 20 - واذا نام ناويا للاغتسال قبل طلوع الفجر ولكنه لم ينتبه واستمر نومه الى الصباح فما يصنع ؟ 21 - واذا كان المجنب اومن بحكمه لايتمكن من الغسل للمرض او لضيق الوقت او لغيرهما من الاعذار فهل يجزيه التيمم ؟ 22 - واذا تعمد المكلف اجناب نفسه في الدقائق الاخيرة من الليل التي لاتتسع للغسل قبل طلوع الفجر فما هو حكمه ؟
 1 – نعم يجب عليه نية الصوم و يحسب له ايضا من شهر رمضان . 2 – بطل صومه ولكن يجب عليه الامساك و يقضي ذلك اليوم بعد شهر رمضان . 3 – الظاهر صحة صومه . 4 – كلا، بل يكفي العلم إجمالا بالمفطرات و تركها . 5 – لايجوز على الاحوط . 6 – لا بأس به . 7 - لا بأس به . 8 – إذا كان مغذيا يقوم مقام الطعام فالاحوط الاجتناب عنه . 9 - إذا كان المغذي يقوم مقام الطعام للجسم فالاحوط وجوبا الاجتناب عنه، و اما إذا لم يقم مقام الطعام ولادخل الى المعدة فلايجب الاجتناب عنه . 10 – ليس من المفطرات . 11 – هذا مبطل للصوم . 12 – لايجوز استعماله . 13 – لايبطل صومه بذلك . 14 – وجب إلقاؤه الى الخارج و صح صومه . 15 – يجب على الأحوط الاجتناب عن البخار الغليظ . 16 – صح صومه ولاشيء عليه . 17 – يقضي ذلك اليوم . 18 – لاشيء عليها . 19 – إذا كان الانتباه قبل الفجر جاز النوم مع العزم على الغسل و اذا كان بعد الفجر جاز له النوم . 20 – لاشيء عليه في النومة الاولى و وجب عليه القضاء في النومة الثانية . 21 – وجب عليه التيمم قبل طلوع الفجر . 22 – وجب عليه التيمم و صح صومه .
  166
 ما هو حكم السفر في رمضان في الصباح ورجوعي قبل صلاة الظهر وعندي مسئلة ثانية عندي فحص داخلي فيه كشف على الخاتم مع القالون ولاكن لا اقدر اخر الموعد بعد رمضان لئن انا مريض واعاني من 4 سنوات ما هو حكم الصوم فيها ؟
 1-2 - لامانع منه .
  167
 أنا بحراني من مقليدي السيد الخوئي(رض) هل أستطيع تثبيت شهر رمضان طبقاً لرأي مؤسسة السيد الخوئي حتى و لو يحدث إطمأنان في البلد(البحرين) ؟
 اذا حصل لك الاطمئنان من قولهم جاز لك الاعتماد عليهم .
  168
 1- على رأي السيد الخوئي رحمه الله في ثبوت الهلال : أ- من المعلوم على رأيه رحمه الله انه اذا ثبت الهلال في الشرق مثل النجف مثلا , فانه يثبت في الغرب مثل مونتريال في كندا مع اشتراكهما في جزء من الليل . هل لو ثبت في الغرب اي في مونتريال ,يثبت في الشرق في النجف مع اشتراكهما في جزء من الليل ؟ ب- على رأيه ايضا رحمه الله , لو ثبت في الغرب , هل يثبت في جنوبه , مثلا لو ثبت في مونتريال ,هل يثبت في الامريكيتين جنوبا ؟
 اقال قده في منهاج الصالحين المجلد الأول الصفحة : 278 المسألة 1044 :الظاهر كفاية الرؤية في بلد ما في الثبوت لغيره من البلاد المشتركة معه في الليل و أن كان أول الليل في أحدهما آخره في الآخر .
  169
 هل يجوز السيد الخوئي رؤية الهلال من خلال المنظار و الالات الخاصة للفلك ؟
 أما الرؤية بالنضارة فتثبت و اما بالتلسكوب فلا .
  170
 انا عمرى 73 سنه و مصابه بالضغط والسكرى وبالتالى لا استطيع صوم رمضان فما الذى افعله؟ هل ادفع بدل الصوم مالا وكم ادفع ؟
 يجب دفع مد من الطعام عن كل يوم إلى الفقير ، و المد ثلاثة أرباع الكيلو تقريبا .
  171
 اذا أراد المكلف أن يصوم نيابة عن أحد والديه مثلا .. فهل يكون الصوم بنية القربة المطلقة ، وعند الافطار يهدي الثواب لمن صام عنه ، أم ينبغي أن يكون ذلك مقرونا بالنية ؟
 الصوم النيابي يجب أن يقترن في أول نيته قصد النيابة معه ، ولا يجدي لهذا الفرض إهداء الثواب.
  172
 إذا سافر شخص بعد الزوال بالطائرة ، وبعد مدة معينة ( ساعة مثلا ) صار الافطار في بلده .. هل يفطر وهو في الطائرة ، مع أنه يرى الشمس واضحة ، ولا يحصل الافطار في البلد الآخر ، إلا بعد (7) ساعات ؟
 لايجوز له الافطار إلى أن تغيب عنه الشمس ، اما في الطائرة ،أو عند الهبوط ، والله العالم.
  173
 من نوى الاقامة ، وصام ثم عدل عنها .. هل يبقى على صيامه حتى يسافر ؟
 إن كان العدول بعد أداء رباعية بتمام ، بقي على صيامه حتى يسافر ، وإلا فهو مفطر للصيام ، ويقصر فيما فيه التمام.
  174
 إذا قام الصائم في شهر بالاستمناء بالعبث بذكره . ١- إذا لم يعلم بأنه مفطر هل عليه القضاء والجمع في الكفارات- وهل هو إحتياط وجوبي أم إسحبابي في الجمع للكفارات ٢- إذا يعلم بأنه مفطر هل عليه القضاء والجمع في الكفارات- وهل هو إحتياط وجوبي أم إسحبابي في الجمع للكفارات ؟
 1 – مجرد العبث لايبطل الصوم و أما اذا استمنى فيبطل صومه 2 – اذا كان يعلم بالحرمة فعليه القضاء و الكفارة ، و الاحتياط في كفارة الجمع في الافطار على الحرام وجوبي . 3 – ظهر جوابه مما ذكرناه .
  175
 ما كفاره من افطر بفعل محرم في شهر رمضان؟
 يجب على الأحوط كفارة الجمع بأن يطعم ستين مسكينا عن كل يوم و يصوم ستين يوما أيضا عن كل يوم .
  176
 الكحل جوة العين هل هو من المفطرات خلال الصيام أم لا ؟
 مالم يدخل في الفم فلا يبطل الصوم .
  177
 اذا كان الانسان مسافرا ولم ينوي الاقامة عشرة ايام واراد ان يقضي صياما بذمته يوم او بضعة ايام هل يجوز ذلك ؟
 لايصح منه الصوم وهو في السفر إلا إذا قصد إقامة عشرة أيام .
  178
 قد أصاب والدتي ظرف مرضي في شهر رمضان الماضي وقد منعها الطبيب عن الصيام لحاجتها لشرب الدواء في مواعيد معينة ولتأثيره على صحتها وقد أفطرت 4 أيام من شهر رمضان.. سؤالنا هل يجب قضاء هذه الأيام أو الاكتفاء باخراج الكفارة علما بأن الطبيب قد امرها بعدم الصيام.. اضافة الى ايام شهر رمضان على والدتي نذر بأن تصوم يوم واحد فكيف يكون تأدية النذر في هذه الحالة؟
 اذا كانت لا تتمكن من قضاء الصوم الى الرمضان الآتي فلا يجب عليها القضاء بل تدفع عن كل يوم فدية مدّ من الطعام ، ويكفي في ذلك خوف الضرر أو قول طبيب حاذق اذا كان ثقة. و اما النذر فيسقط أيضا بعدم التمكن أبدا .
  179
 ما هو رأي السيد الخوئي في صيام يوم عاشوراء؟ هل هو مكروه ام مستحب ام غير ذلك من الاحكام؟
 يكره صوم يوم عاشوراء .
  180
 انا اقمت في سوريا 25 يوما هل اقضي الخمسة ايام الاخيرة او لا ؟
 نعم يجب عليك قضاء مافاتك من الصيام .
  181
 ما حكم مقلدى السيد الخوئي اللذين لم يفطر في الأحد وقاموا باتمام الشهر وفطروا في اليوم التالي الأثنين (العيد) وذلك باتباع مشهور العلماء بالبحرين ؟
 إن شاءالله يكونوا مأجورين في ذلك .
  182
 اذا كان عملي في الدمام وانا من سكان الاحساء والمسافة تقريبا 120 كلم .واردت الذهاب للعمل بنظام المناوبات ( ورديات ) يوميا او بوم وترك يوم ؟ او لمكوث اكثر او اقل في بلد العمل ما الحكم في الصلاة والصوم ؟
 يجب الصلاة تماما مع اتيان الصوم في الفرض المزبور .
  183
 ما حكم التدخين في نهار رمضان ؟
 لا يجوز على الأحوط .
  184
 انا اسافر للعمل في الاسبوع مرتين بين موطني والعمل فهل يجوز لي الصيام وتمام الصلاة ، وفي حال اثناء سفري دخل الزوال وانا على الطريق فهل ابقى صائما واتم صلاتي؟
 في الفرض المذكور تجمع احتياطا بين الصلاة قصرا و تماما و كذلك على الاحوط وجوبا تجمع بين الصوم و قضائه في طريق إلى العمل ذهابا و ايابا ، و اما في مكان العمل فالأحوط الجمع ايضا إلا إذا بقيت هناك مدة بحيث لا يصدق عليك المسافر في ذلك المكان تتم الصلاة فيه و تصوم .
  185
 هل يجوز اكمال الصيام بعد السفر في نهار رمضان و مع ضمان الوصول قبل الزوال وهل هنالك مطلبات يجب القيام بها لأتم الصيام ؟
 إذا وصل قبل الزوال إلى وطنه ولم يستعمل مفطرا حال السفر وجب عليه إتمام صومه، و اما اذا كان قد أكل في السفر فلا يجب عليه صوم ذلك اليوم و يقضيه في المستقبل .
  186
 اني اشتغل في معمل للاطعمه الغذائيه وعملي مجهد بعض الشي ودرجه الحراره على المكينه الي اشتغل بها تصل 45 وطبيعة المكان حار جدا مع بخار هل يجوز لي ان اشرب قليل من الماء علما انني كثير العطش ؟
 مجرد العطش لا يجوّز الافطار و مع الضرورة إن امكن ترك العمل في شهر رمضان و الاشتغال بالصيام وجب و اما إذا كان ترك العمل حرجيا له جاز له الافطار و الاحوط الاقتصار على الضرورة ثم يقضيه في المستقبل .
  187
 اذا تقيأ الصائم ماهو حكم صومه ؟
 إذا تقيأ بارادته و اختياره بطل صومه و أما إذا لم يكن باختياره فلا شيء عليه .
  188
 انا مريضه با الذئب الجلديه وهى تسبب جفاف فى الحلق والانف وطر اثنا ء الصيا م الى المضمضه العميقه اوشرب قليل من الما ء وان لا استطيع دفع الكفاره على كل حال فماذا اعمل ؟
 إذا كنت مريضة و يضر الصوم بك جاز الافطار لك و مع التمكن من القضاء يجب القضاء بعد ذلك و ان استمر المرض إلى رمضان الاتي سقط عنك وجوب القضاء و وجبت عليك الفدية وهي مدّ من الطعام عن كل يوم .
  189
 أفطرت عدة أيام ( 3-5 أيام) من شهر رمضان ما قبل الماضي عمدا .. وانا شاك هل انا قضيت تلك الايام ام لا والاغلب اني قضيتها..وبما اني افطرت عمدا فيتوجب علي الكفارة..وأنا لا أعلم بالضبط عدد الايام التي افطرت فيها .. افتونا جزاكم الله خيرا..
 يجب قضاء ما تيقن فوته - و هو الثلاثة ايام - و كذا الكفارة .
  190
 خالي يقيم في مدينة جدة - في رمضان الماضي اخرج زكاة الفطر حسب الشرع ولكن لم يقوم بتوزيعها على مستحقيها لانة لم يجد من يستحقها في وجهة نظره في مدينة جدة. ولانه لم ياتي الى المنطقة الشرقية خلال السنة فما زالت الفطرة معزولة. السؤال: ما الحكم الشرعي للحالة المذكورة اعلاة ؟ وما الحكم الشرعي لو تكررت الحالة حيث انه لا ياتي الا مرة في السنة ؟
 يجب دفعها الى الفقير حيث وجده في أي مكان بعد تغدره في بلده .
  191
 هل يجوز الصوم عند السفر؟
 لا يشرع الصوم في السفر إلا إذا أقام فيه عشرة ايام أو اكثر .
  192
 1- أنا علي قضاء أيام كثيرة لاأعلم بالظبط كم هي ،ربما تقريبا مئة يوم متفرقة من سنوات عدة ، أفطرتها عمدا في أيام الطيش والمراهقة ، والآن أنا ملتزم ولله الحمد ، فماهو الحكم ؟ وهل يجوز لي صيام المستحب ؟ علما أنه ليس لي المقدرة حاليا على دفع كفارة الأطعام لستين مسكينا ؟ هل يجوز لي التأخير لحين ميسرة ؟ 2- قبل سنتين في رمضان كنت أجهل حكم أن إيلاج الذكر أو حتى الملامسة يوجب الغسل أو الأفطار ! وفعلتها أكثر من يوم ، فما الحكم الآن بعد أن علمت ؟
 1- يجب قضاء ما تيقن فوته ، ولا يجوز الصيام المستحب مع دامت الذمة مشغولة بقضاء ، واما الكفارة فتجب عند التمكن و القدرة . 2- مجرد لمس الذكر من دون انزال ولا قصده لا يبطل الصوم و أما الجماع فمع الجهل بحرمته حال الصوم كما هو مفروض السؤال فلا يوجب إلا القضاء .